الرئيسيةقلم الجمهورعبدالعزيز الدويسان : الفوفوزيلا

عبدالعزيز الدويسان

Aziz_alduwaisan@

الفوفوزيلا؟

أفيال .. نسور .. أسود .. خيول ، أسماء تدل على القوة .. الحماس .. الاندفاع .. الجمال .. الكبرياء ، بطولة أمم أفريقيا واحدة من أقوى البطولات العالمية في مجال كرة القدم ، وتستضيف جنوب أفريقيا بطولة أمم أفريقيا  2013 التي تنطلق السبت 19 يناير ولغاية 10 من فبراير  للمرة الثانية بتاريخها بعد 1996 الذي احرز لقبها الوحيد ويمني الأولاد منتخب ” البافانا بافانا ” تكرار انجاز ذلك العام ، وبعد إستضافتها لنهائيات كأس العالم 2010 للمرة الأولى في تاريخ القارة السمراء وتوافر البنية التحتية مما يسهل عليها استضافة الحدث في 2013 واخراجها بصورة رائعة ، والفوفوزيلا هي آلة نفخ تستخدم في ملاعب كرة القد بجنوب أفريقيا وتشبه البوق وتصدر أصوات مزعجة للغاية ،
يمثل العرب في هذا المحفل الأفريقي الكروي الكبير ثلاث منتخبات أسود الأطلسي ( المغرب ) الذي أحرز اللقب القاري لمرة واحدة بتاريخه عام 1976 ووصوله لنهائي 2004 وخسارته من تونس بالنهائي ، المنتخب المغربي لن يكون طريقه مفروش بالورود من أجل الوصول لمراحل متقدمة بالبطولة إذ سيواجه اصحاب الأرض جنوب أفريقيا ومنتخب الرأس الأخضر المغمور ولكنه أحدث مفاجئة مدوية وأخرج الكاميرون من التصفيات التي تمتلك 4 ألقاب بالإضافة للمنتخب الانجولي ، والمنتخبين العربيين الآخرين همل التونسي والجزائري وجمعتهم القرعة  في مجموعة واحدة ستكون من أقوى المجموعات بالبطولة لتواجد الأفيال ساحل العاج وتوغو والملاحظة أن جميع منتخبات المجموعة باستثناء توغو التي لم تحصل على لقب في هذه البطولة .
الصراع الأفريقي يزداد شراسة بسبب تقارب وتساوي غالبية المنتخبات بالمستوى الفني ويعود السبب لذلك غالبية المنتخبات المشاركة لاعبوها محترفون بالخارج والكثير منهم يشارك بأقوى واعتى الدوريات العالمية ، في هذه البطولة لو أردنا حسمها تاريخيا سيكون المرشح الأبرز والأول منتخب غانا الذي يملك 4 ألقاب في ظل غياب زعيم أفريقيا الفراعنه والمنتخب الكاميروني ، وتقارب المستويات تجلى بحصول زامبيا على لقب البطولة السابقة 2012 التي استضافتها الغابون وغينيا الاستوائية فالترشحات والتوقعات صعبة للغاية ، فالمنتخب الزامبي سيشارك بغالبية أسماء من احرز اللقب العام الماضي مما يعطيها استقرار ودافع للمحافظة على اللقب .
وإن تحدثنا عن أمم أفريقيا فلابد الوقوف ولا يمكن تجاهل المنتخب المصري العريق الذي يغرد وحيدا وخارج السرب ب 7 بطولات على عرش القارة ، يغيب للمرة الثانية عالتوالي عن هذا المحفل ، ونذكر أن للمصريين دور كبير والمساهمة في هذه البطولة والذي احرز أول القابها عام 1957 .
قد يتبادر إلى ذهن القارئ لماذا تقام البطولة عام 2013 بسنة فرديه وليس كالمعتاد أن تقام بسنة زوجية ؟ يعود السبب إلى ذلك أن الإتحاد الأفريقي سينظمها بالأعوام الفردية لكي لا يكون  العام التي تقام فيه نهائيات كأس العالم و رغم جمال ومتعة البطولة إلا انها تثير الجدل وعلامة الاستفهام والاستياء من قبل الأندية التي لديها لاعبون مشاركون لإقامتها بشهر يناير وهو منتصف الموسم ونقطة مفصلية في الدوريات !!
فرصة للاعبين لإخراج كل ما بجعبتهم من موهبة  لرسمها جماليات اللعبة وتسطيرها على المستطيل الأخضر لإمتاع المتابعين والجماهير ، وفرصة أيضا للكشافين للبحث عن المواهب لتحقيق صفقات مميزة ، جنوب أفريقيا 2013 تترقب لمن سينقض على اللقب ..والتساؤل هل من بطل جديد أو لاجديد ؟؟

لتحميل تطبيق جريدة الرياضي

لنظام اجهزة اندرويد

لنظام اجهزة ايفون وايباد

 

الاكثر مشاهدة