الرئيسيةكتاب الرياضيعبدالعزيز الدويسان : القيصر و السلطان

عبدالعزيز الدويسان

القيصر و السلطان

لا حديث هذه الأيام سوى الحديث عن اسقاط قوات الدفاع الجوي التركي للطائرة الروسية ، وتبعات السقوط من شد و جذب وتصريحات وتعليقات وما ترتب عليها من تعليقات وعواقب اقتصادية وتطورات سياسية وأمور استراتيجية وانعكاسها على الاوضاع الرياضية بين البلدين ، فالصراع بين القيصر بوتين والسلطان اردوغان .

القيصر بوتين وعلى رأس هرم السلطة ، طفولته ” فتوة الحي ” وحلم شبابه ” جيمس بوند ” السوفيتي إلى أن أصبح الرجل الأول ويريد استعراض عضلاته على العالم ، بوتين وهو الرئيس الفخري للاتحاد الدولي للجودو والممارس والشغوف والحاصل على الحزام الأسود بهذه اللعبة .

أما السلطان اردوغان مارس كرة القدم في جميع مراحله الدراسية الابتدائية والإعدادية وصولا للثانوية وتمكن من تطوير قدراته ومهاراته حتى لفت الأنظار بخفة حركته وحيويته ونشاطه فانتقل إلى نادي ( جامع التى ) يحصل بمقتضاه على ألف ليرة شهرية ، وبعد ذلك عام 1975 انتقل إلى نادي ( هيئة الترام والأنفاق باسطنبول ) وأيضا مقابل مبلغ مادي .

ولتميزه ومهاراته بدأت الأندية تتقاطر عليه وقدم إليه نادي ( اسكي شهير ) للإنتقال إليه ولكن والده رفض لأنه يريد تكملة ابنه الدراسة بدل ممارسة كرة القدم ، وفي عام 1976 كانت المباراة النهائية للهواة في اسطنبول وكان اردوغان يلعب مهاجما في نادي ( إلترام ) وعلى درجة عالية من المهارة اثارت اعجاب مدرب ( فنربخشة ) حتى تم تقديم عرض لنادي ( إلترام ) الذي يلعب فيه طلبا للإنتقال إلى نادي ( فنربخشه ) .
وعندما تم ابلاغ اردوغان فرح فرحا شديدا ولكن تذكر أن والده قد يرفض العرض لأنه يريد من ابنه أن يكمل الدراسة ، ولكنه أخبر إدارة فنربخشه أن تمهله يومين للتفكير حتى أيقن أن والده لن يقتنع بفكرة الانتقال إلى فنربخشه فرفض هذا العرض .

والقرار الروسي السياسي بمنع جميع الأندية الروسية من شراء اللاعبين الأتراك في فترة الانتقالات الشتوية ، واللاعبين الأتراك في الدوري الروسي سيستمرون حتى نهاية عقودهم ، وأيضا وصلت عدد الأندية الروسية التي قررت إلغاء معسكراتها الشتوية في تركيا إلى 7 أندية بناء على قرار الحكومة الروسية والأندية هي: ( روستوف ، إمكار ، تيريك ، كراسنودار ، أورا ، كوبان  ، موردوفيا ) .

بوتين وإجادته للعبة الجودو والتثبيت لحصد النقاط ، والسلطان اردوغان والقدرة على تسجيل الأهداف ، لعبة السياسة على أرض الرياضة .

·   بايرن ميونخ في البوندسليغا ينافس أرقامه وليس منافسين ، والمحك الرئيسي دوري الأبطال لمعرفة قوة البايرن .

·       الدوري الفرنسي باريس سان جيرمان بطل الخريف … بالأموال ونجومية لاعبيه هو الوحيد حريف .

·       برشلونه بما يقدمه من مستويات أرهق الاحصائيات .

·   تراجع مستوى السيدة العجوز بداية الكالتشيو زاد عدد الفرق الطامحة لإحراز اللقب ، وبدأت تستيقظ من جديد ليزيد الدوري اشتعالا ، هو المحرك للدوري بهبوطه وصعوده .

·   تتويج أحمد خليل بجائزة أفضل لاعب آسيوي تتويج لعطاءاته المتميزة وترافقت مع الأفراح الاماراتية بالأيام الوطنية ، كل عام والامارات بألف خير .

·   ( الحكم ضدنا ) العبارة الشهيرة في الكرة السعودية ، الجميع يشتكي من التحكيم ويريد جلب حكام بعيون زرقاء وسحنة حمراء ، على الرغم من الضغوط الكبيرة على الحكم السعودي إلا أن فهد المرداسي يحصل على جائزة أفضل حكم آسيوي ليعيد الثقة للحكم السعودي .

لتحميل تطبيق جريدة الرياضي

لنظام اجهزة اندرويد

لنظام اجهزة ايفون وايباد

 

الاكثر مشاهدة