الرئيسيةكتاب الرياضيعبدالعزيز الدويسان : درة المنافسات

عبدالعزيز الدويسان

 درة المنافسات

من الحكم عن الوقت إذا أردت ان تعرف كم تساوي قيمة الجزء من الثانية ” فاسأل شخص فاز بالميدالية الفضية في أحد السباقات ” ، الأولمبياد كثرة الألعاب .. تعددت المنافسات .. تنوعت الرياضات ، في أولمبياد ريو هناك 306 منافسة في جميع الألعاب البالغ عددها 28 لعبة ، رياضيون يسعون لمجد أولمبي ومنهم من يطمح لأبعد من ذلك ميدالية وتحقيق رقم عالمي ، منافسات أم الألعاب ” ألعاب القوى ” ستوزع في الاولمبياد 47 ميدالية وهي أكبر كمية من الميداليات في لعبة واحدة تليها منافسات السباحة 32 ميدالية .

لرغم المنافسات الكثيرة إلا أن هناك سباق وهو درة السباقات و المنافسات وهو سباق الثوان المعدودة ، ترغب وانتظار من الجميع وسباق لحبس الأنفاس وهو سباق 100م للرجال ، سباق الوقت والتسويق والاثارة والمتعة والتشويق مئات الملايين حول العالم يشاهدون هذا السباق ، شركات تسعى جاهدة وبكل قوة للإعلان خلال هذا السباق وتستعد دفع الملايين من اجل اعلان لثواني ولكن مردود اقتصادي كبير .

 الجامايكي بولت الملقب ” البرق بولت ”  يعتبر أسرع عداء في التاريخ وأول من جمع الميدالية الأولمبية لسباق 100متر بزمن قدره (9.58 ثانية) والميدالية الأولمبية لسباق 200 متر بزمن قدره (19.19 ثانية) منذ إستخدام النظام الألي المتكامل في تحكيم الأولمبياد عام 1977 م ، وهو أيضاً صاحب الرقم القياسي العالمي لسباق 100 متر تتابع ، ويستعد حاليا لاحراز الثلاثية  بالفوز بثلاث ذهبيات في ثالث دورة أولمبية على التوالي ، بولت الذي يصرح للجماهير في ريو 2016 استعد لصناعة التاريخ تعالوا لمشاهدتي .

حكاية بولت تعود بعد فوزه بوجبة غداء من قبل كاهن محلي ، فيما الطفل الآخر هو ريكاردو جيديس الذي تفوق بولت عليه ، فقال القس لبولت بعد فوزك على جيديس بإمكانك الفوز على أي شخص آخر ، بولت مواليد 1981  و في 2001  حصل على اول ميدالية في بطولة جامايكا للمدارس الثانوية ، وخلال دراسته في الثانوية تلقى تدريبه عند بطل العالم السابق في 100 م بابلو ماكنيل .

يوسن بولت أكثر من مجرد بطل رياضي فقد حير العلماء بإنجازاته المذهلة ، وبإمكان الانسان أن يحقق المستحيل ، فمنذ عقود قريبة كان ابطال العدو يرون ان من المستحيل أن يكسر الإنسان حاجز العشر ثواني في سباق 100 م وحقق بولت ما هو أكثر من ذلك بكثير من أرقامه الخارقة  للعادة .

بولت الذي كتب اسمه بماء الذهب ويريد مزيد من الذهب بأرقام من ذهب ، طفل جامايكي الذي اتجه إلى سباقات السرعة للفوز بغداء مع كاهن أصبح رمز للسرعة في العالم .

لتحميل تطبيق جريدة الرياضي

لنظام اجهزة اندرويد

لنظام اجهزة ايفون وايباد

 

الاكثر مشاهدة