الرئيسيةكتاب الرياضيعبدالعزيز الدويسان :فوكيما

عبدالعزيز الدويسان

فوكيما

اسم صنع الحدث ، بتجربة فريدة وجديدة في عالم كرة القدم ، هي الفتاة الهولندية إيلين فوكيما بعد منحها الإتحاد الهولندي لكرة القدم الضوء الأخضر للمشاركة مع الفريق الأول لنادي فواروت في دوري الدرجة الرابعة المحلي وهو النادي المحلي في قرية مينام التي يبلغ عدد سكانها أقل من 3000 شخص .
والاتحاد الهولندي وافق على تعديل مؤقت لقانون صدر في عام 1986 ويسمح للفتيات باللعب مع الذكور في الفئات السنية إلى غاية بلوغهن 19 عاما ، وبعد ذلك كان على الفتيات إما اللعب للفريق الرديف وإما التوجه لفرق كرة القدم النسائية .

ولعبت النساء كرة القدم منذ وقت طويل حيث أشارت بعض التقارير عن أنها لعبت في عام 1790 ، أما أول مباراة سجلت تحت إشراف الاتحاد الإسكتلندي لكرة القدم عام 1892 في غلاسكو اسكوتلندا موثقة في عام 1895 لكنها قوبلت بالرفض من الاتحاد البريطاني لكرة القدم رغم أن المباريات استمرت بعد هذا الرفض برر البعض هذا الرفض بحرص الاتحاد على ” رجولة ” هذه اللعبة الشعبية !

في سبعينيات القرن الماضي ، أصبحت إيطاليا في سبعينيات القرن الماضي أول دولة تطبق نظام الاحتراف الجزئي لكرة القدم النسائية ، أما أول دولة تطبقه بشكل كامل فقد كانت الولايات المتحدة الأمريكية وتركت بصمتها في تاريخ هذه الرياضة ، أما البلد الأسيوي اليابان عام 1992 أقامت أول دوري للمحترفات .
البرازيلي جواو هافيلانج رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم خلال الفترة من 1974-1998 اقترح إقامة كأس العالم للسيدات ، وانطلق أول مونديال للسيدات عام 1991 واستضافتها الصين بمشاركة 12 منتخب ، وبطولة العالم للسيدات تقام كل أربع سنوات فردية وأقيمت البطولة الأخيرة في فرنسا وهي النسخة الثامنة للبطولة بمشاركة 24 منتخب .

منتخب الولايات المتحدة الأمريكي النسوي يمتلك إنجازات كبيرة ومن أفضل المنتخبات لديه 4 بطولات عالمية و4 ذهبيات أولمبية ، والمنتخب الآسيوي الوحيد الذي توج بمونديال السيدات اليابان 2011 .

وبالنسبة إلى تجربة اللاعبة فوكيما ومنحها الإتحاد الهولندي لكرة القدم الضوء الأخضر للمشاركة مع الفريق الأول لنادي فواروت هي مسألة ( جس نبض ) وأن الاتحاد الهولندي سيراقب التجربة قبل اتخاذ قرار بشأن تعديل دائم للقانون يسمح للفتيات اللعب مع الفريق الأول للرجال .
نعيش في زمن محاولة تمييع ، ومحاول تسوية الليل بالنهار ، والأبيض بالأسود ، ومحاولة مساواة المثلث بالمربع ، وعالم والحديث عن المساواة بين الجنسين وحتى إلغاءها والدخول من باب الرياضة واللعبة الأكثر شعبية دون مراعاة للفوارق الجسمانية والقوة البدنية ، فوكيما قد تكون البداية … لننتظر قادم الأيام !

لتحميل تطبيق جريدة الرياضي

لنظام اجهزة اندرويد

لنظام اجهزة ايفون وايباد

 

الاكثر مشاهدة