الرئيسيةكتاب الرياضيعبدالعزيز الدويسان : يورو 2016 .. و 24 منتخب

عبدالعزيز الدويسان

يورو 2016 .. و 24 منتخب

 

 

 

بدأت اليورو بمشاركة 4 منتخبات وكان ذلك عام 1960 ، ثم زاد العدد إلى 8 منتخبات 1980 ، وإلى 16 منتخب 1996 ، ويورو 2016 لأول مرة رفع عدد المنتخبات المشاركة في النهائيات إلى 24 منتخب ، وجاء هذا بوعد انتخابي من قبل رئيس الاتحاد الاوربي السابق والموقوف حاليا ميشيل بلاتيني 2007 قبل تنصيبه رئيسا للاتحاد الأوربي بأن تحصل الاتحادات الكروية الصغيرة فرصة للمشاركة والظهور في النهائيات الأوربية .
الجدل والشد والجذب مازال حول زيادة العدد في النهائيات ، أحاديث بانها أثرت على مستوى البطولة ، وزيادة عدد المباريات إلى 51 بدل 31 وزيادة أسبوع كامل عن البطولات السابقة ، ولفترة زمنية طولها مثل طول مدة المونديال .
زيادة العدد ساهمت في وصول 5 منتخبات إلى النهائيات القارية للمرة الأولى ( ايسلندا ، ايرلندا الشمالية ، ألبانيا ، سلوفاكيا ، ويلز ) ، دول صغيرة تأهلت على سبيل المثال ايسلندا الذي لا يتعدى سكانها 400 ألف نسمة ، ألبانيا البلد الذي يعتبر أحد أفقر الدول المشاركة في اليورو ، مثل هذه المنتخبات البطولة تعني لهم الكثير أكبر من مجرد كرة قدم تعرف الجمهور ببلدها وثقافاتها وعاداتها وفرصة للاعبيها للظهور الإعلامي بهذا المحفل الكبير وقد يبرزون وتأتي لهم عروض احترافية مغرية ، زيادة المنتخبات والتقارب في المستويات أخرجت أبطال من التصفيات هولندا ، الدنمارك ، اليونان ) .
رغم ضعف بعض المباريات فنيا إلا أن الندية حاضرة ولم نشهد نتائج فارق أكثر من هدفين باستثناء مباريات قليلة ، المنتخبات المشاركة لأول مرة قدمت مردود طيب تأهل جميع المنتخبات باستثناء ألبانيا التي خرجت بفارق الأهداف لأفضل أربع مراكز أصحاب المركز الثالث .
والملاحظة أن في البطولة 24 منتخب وزعت على 6 مجموعات وكل مجموعة 4 منتخبات يتأهل الأول والثاني مباشرة من كل مجموعة لدور 16 بالإضافة لأفضل 4 أصحاب مركز ثالث في المجموعات ، وبما أن فارق الأهداف حاسم عرف من سيلعب متأخر ما له وما عليه من نقاط وأهداف لتجاوزها والتأهل ، فهل البطولة القادمة تلعب كل المباريات في الجولة الثالثة بوقت واحد !؟ .
لا شك أن زيادة عدد المنتخبات من منظور تسويقي و مادي ، فزيادة عدد المنتخبات تم طباعة مليون تذكرة عن البطولة السابقة التي طبعت فيها 1.5 مليون تذكرة أما الآن نحو 2.5 مليون تذكرة ، بالإضافة لإنتعاش السوق المحلي من فنادق ومطاعم والسياحة ونحوها من الأمور ، وإيرادات الاتحاد الأوربي يعتمد على 3 مصادر دخل رئيسية هي حقوق النقل التلفزيوني ، وحقوق الرعاية وبيع المنتجات ، والتذاكر ، وفي هذه النسخة 2016 يتوقع إجمالي الايرادات 2 مليار يورو بارتفاع أكثر من 40 % مقارنة بالبطولة السابقة .
فإذا كانت يورو 2016 جدل بزيادة عدد المنتخبات سيكون يورو 2020 جدلا آخر السبب ستكون في 13 دولة مختلفة ، وأصبحت ترشيحات الدول ملغاة واللعب في مدن أوربية مختلفة في أنحاء القارة ، مزيد من التغير مزيد من الجدل الذي لا ينتهي .

 

لتحميل تطبيق جريدة الرياضي

لنظام اجهزة اندرويد

لنظام اجهزة ايفون وايباد

 

الاكثر مشاهدة