الرئيسيةخليجيةعشب ملاعب مونديال 2022 صناعة قطرية

الدوحة (قنا) كشفت اللجنة العليا للمشاريع والإرث للمرة الأولى عن جانب آخر من المشاريع المبتكرة التي يتم تنفيذها استعدادا لبطولة كأس العالم قطر 2022، حيث تتعاون مع مؤسسة أسباير زون على إجراء أبحاث علمية في مجال أرضيات الملاعب، وتحديدا النجيل الطبيعي الأنسب للملاعب القطرية التي ستستضيف البطولة.
ويجري العمل حاليا على اختبار 12 نوعا من النجيل الصيفي بواسطة فريق عمل متخصص وفي مساحة 60 ألف متر بالقرب من أسباير زون يتوفر فيها كل المعينات للنجاح.
وأكد المهندس ياسر الملا مدير إدارة التجميل وأرضيات الملاعب الرياضية باللجنة العليا للمشاريع والإرث، في تصريح له، أن هناك مساحات مزروعة لا تقل عن 20 ألف متر مربع من العشب المزروع الذي سيتم استخدامه في منشآت كأس العالم لاحقا.. و قال ” نستخدم هذه المساحة حاليا كحقل للتجارب، ويمكن استخدام العشب الحالي في الملاعب الموجودة في قطر”.
وأشار إلى أنه من التجارب التي أجريت أيضا كيفية التدخل السريع حال حدوث أي أضرار في أرضيات الملاعب، حيث سبق لنا تجربة هذه التقنية بشكل فعلي وناجح.. موضحا أن هذه الاختبارات التي تتم بالتعاون مع مؤسسة أسباير زون، بدأت فعليا في يناير 2015 وأحدثت قفزة كبيرة في نقل العشب وزراعته لمكان آخر، وتم إنشاء الوحدة التي يبلغ حجمها الإجمالي أكثر من 60 ألف متر مربع وتمت زراعة 20 ألف متر مربع منها، حيث يتم إجراء الدراسات الزراعية فيها.
وأضاف أن المكتب الفني باللجنة العليا للمشاريع والإرث يتعاون بشكل دائم مع مؤسسة أسباير زون الرائدة في التقنيات الزراعية والملاعب الرياضية، وهي التي تقوم بتنفيذ المشروع وتمتلك الكادر المؤهل القادر على ذلك، كما يقوم بالمتابعة اليومية.
وقال الملا :” تتلاقى خبراتنا مع خبرات أسباير لإنشاء هذه المنشأة الوطنية والتي تعتبر الأولى من نوعها في الشرق الأوسط وقارة آسيا، ولا يوجد شبيه لها إلا منشأة للتجارب والإنشاءات في بريطانيا.. ونهدف إلى أن تكون منشآتنا مختبرا لزراعة أنواع مختلفة من العشب المستخدم في مختلف الملاعب الرياضية، وأن يتعدى نفعها بطولة كأس العالم 2022 ويمتد إلى دول الجوار التي تتمتع بنفس الظروف المناخية في قطر، ويتم خلالها تجربة الكثير من الأعشاب والتي ستكون جاهزة لأي ملعب في المنطقة”.
وحول التجارب الجارية حاليا، أوضح الملا أنه يتم القيام بتجربة حوالي 12 نوعا مختلفا من العشب الصيفي، للوصول الى النوع الأفضل.. مضيفا :” رغم أن بطولة كأس العالم 2022 ستقام في فصل الشتاء إلا أننا نراعي أن المنافسات الكروية يُمكن تنظيمها على مدار العام، نحن نعمل على استحداث عشب بقيمة عالية”.
وتابع الملا:” حتى الآن لم نقم بتجربة النتائج التي حصلنا عليها في الملاعب التي تقام عليها مباريات دوري نجوم قطر حالياً ولكن من المؤكد أن هذا الأمر سيتم في المستقبل.. نعمل على غالبية أنواع العشب المستخدمة في قطر ونقوم بإجراء التحسينات عليها حتى نحصل على الجودة المطلوبة للملاعب في كأس العالم 2022 والتي نحرص جميعا على أن تكون البطولة الأفضل على الإطلاق”.
وقال مدير إدارة التجميل وأرضيات الملاعب الرياضية باللجنة العليا، إنه يُنظر إلى هذه المنشأة التي يعمل بها أكثر من 40 موظفا وفق معايير رعاية العمال الخاصة باللجنة العليا، باعتبارها رافدا أساسيا للإستادات المرشحة لاستضافة مباريات بطولة كأس العالم قطر 2022.. مضيفا “وبعد اعتماد النتائج التي سنتوصل إليها لن نبخل بأي معلومات على أشقائنا في دول الخليج، لأن قطر ستمثل الجميع في استضافتها للبطولة”.

image

لتحميل تطبيق جريدة الرياضي

لنظام اجهزة اندرويد

لنظام اجهزة ايفون وايباد

 

الاكثر مشاهدة