الرئيسيةعالميةفالك يرد على الامير علي

رد امين عام الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” الفرنسي جيروم فالك على انتقادات الامير الاردني علي بن الحسين حول المبالغ المنفقة من المنظمة الدولية على الدول الفقيرة.

وكان الامير علي، نائب رئيس فيفا السابق، رأى هذا الاسبوع في مقابلة مع وكالة “فرانس برس” ان فيفا يجب ان ينفق اكثر بكثير على تطوير كرة القدم.

ووصف فالك تصريح الامير علي بانه “مخيب للامال”.

وقال فالك في بيان لوكالة “فرانس برس” الخميس: “لقد كان مستغربا ايضا انه شغل منصب نائب رئيس لجنة التطوير في الاتحاد الدولي بين اكتوبر 2011 ومارس 2013.. تطوير كرة القدم هو الدعامة الاساسية لفيفا”.

وتابع فالك الذي سيترك منصبه في فبراير المقبل مع رئيس فيفا السويسري جوزيف بلاتر: “ننفق اكثر من اي وقت مضى على اللعبة في جميع انحاء العالم، نعيد توزيع موارد كأس العالم في برامج تنمية في كل مكان لتقليص الهوة بين الاقوياء والضعفاء في عالم كرة القدم”.

واشار الى انه منذ عام 1999، منح فيفا الاعضاء المنضوين والاتحادات القارية اكثر من ملياري دولار اميركي من خلال صناديق التنمية.

وبلغت ايرادت فيفا اكثر من 5 مليار دولار اميركي بين نسختي كأس العالم الاخيرتين، ورأى فالك ان نفقات التطوير ستبلغ حدا قياسيا بنحو مليار دولار في دورة 2011-2014.

ورأى ان ضوابط مالية صارمة قد وضعت من قبل المنظمة التي تضربها فضائح فساد رهيبة على كيفية انفاق الاموال.

ورأى الامير علي الذي خسر انتخابات رئاسة فيفا في مايو الماضي امام بلاتر والذي لم يعلن بعد عن ترشحه رسميا، انه ينبغي على فيفا انفاق حتى 80% من ايراداته على الملاعب والتجهيزات للاتحادات الـ209 المنضوية.

وعن الوضع المالي، اكد الامير علي “راكم فيفا احتياطات كبيرة منذ سنوات عدة من خلال بطولات كأس العالم، في حين ان ما خصص للاتحادات الوطنية لم يتبدل منذ 1989، وهذا امر غير مفهوم. اني قلق جدا من هذا الامر، وتقصيت نتائج قضايا الفساد على الرعاة، وعلينا الا نكون في مثل هذا الوضع. يجب ان نجعل الناس مرتاحين عندما يعملون مع الفيفا، وهذا الامر متيسر اذا ما عرف الرعاة انهم يتعاملون مع اشخاص موثوقين ومسؤولين. تبادلت الحديث مع بعض الرعاة كأي شخص يحب رياضتنا، والكل قلق من الواقع الحالي”.

ويواجه الفيفا ازمة فساد خطيرة لا سابق لها ادت الى توجيه التهمة الى 14 مسؤوليا حاليا وسابقا منهم شركاء في شركات للتسويق الرياضي، وايضا الى اعتقال 7 منهم بطلب من القضاء الاميركي.

ودفعت الفضائح المتتالية بالسويسري جوزف بلاتر الى اعلان مفاجىء بوضع استقالته بتصرف اللجنة التنفيذية للفيفا بعد اربعة ايام فقط على فوزه بولاية خامسة على التوالي.

وحددت اللجنة التنفيذية السادس والعشرين من فبراير المقبل موعدا للجمعية العمومية غير العادية لانتخاب خلف لبلاتر، ويبدو الفرنسي ميشال بلاتيني رئيس الاتحاد الاوروبي المرشح الاوفر حظا لحصوله حتى الان على دعم اتحادات قارية مهمة منها اوروبا واسيا واميركا الجنوبية.

لتحميل تطبيق جريدة الرياضي

لنظام اجهزة اندرويد

لنظام اجهزة ايفون وايباد

 

الاكثر مشاهدة