الرئيسيةالدوري الانجليزيكارباكا الاذربيجاني يتحدى المستحيل بوجود #كونتي!!

باكو -أ ف ب: انتهى الامر بكارباكا اغدام، بطل الدوري الاذربيجاني لكرة القدم لاربعة مواسم متتالية، ان يبلغ هدفه: سيكتشف هذا النادي القادم من منطقة دمرتها الحرب “معمودية النار” في مسابقة دوري ابطال اوروبا عندما يحل اليوم ضيفا على تشيلسي الإنجليزي.

وتعين على كارباكا اغدام كي يهدي البلد القوقازي الصغير اول مشاركة في البطولة الاوروبية، ان يجتاز ثلاثة ادوار تمهيدية آخرها على حساب كوبنهاجن الدنماركي في البلاي اوف (الذهاب 1-صفر والاياب 1-2) بتسجيله هدفا خارج ارضه.

وصرح مدرب الفريق قربان قربانوف لوكالة فرانس برس “كان هدف فريقنا منذ زمن بعيد ان نشارك في البطولة الاوروبية العريقة”، معربا عن امله بان تكون البداية جيدة ضد فرق قوية في المجموعة الثالثة التي تضم ايضا أتلتيكو مدريد الاسباني وروما الايطالي.

واضاف المدرب الاسطوري في بلاده “منافسونا اقوياء جدا واصحاب خبرة، لكننا جاهزون لبذل كل ما نستطيع في كل مباراة”.

وبدأ قربانوف (45 عاما) الاشراف على كارباكا اغدام عام 2008، ويتولى هذا المهاجم الدولي السابق المهمة للموسم العاشر على التوالي، اي انه الاقدم بين مدربي الفرق الـ 32 المشاركة في المسابقة الاوروبية.

ويدافع قربانوف، المعجب بجوارديولا، عن نظرة في كرة القدم قريبة من تلك التي يملكها المدرب الاسباني لمانشستر سيتي الإنجليزي، مبررا بذلك ما يطلق على فريق كارباكا اغدام بأنه “برشلونة القوقاز”.

حرب وانتقال

وتحتل قصة هذا النادي اليوم واجهة المشهد وهي مرتبطة ارتباطا وثيقا بمنطقة ناغورني كارباكا اغدام، المنطقة الانفصالية في غرب البلاد والمتنازع عليها بين اذربيجان وارمينيا ومسرح حرب ادت الى 30 الف قتيل ومئات آلاف اللاجئين بين 1988 و1994.

وكانت بداية هذا النادي غير مستقرة لانه كان تابعا لنقابة العمال الزراعيين، ففي العام 1968، وبعد ثلاثة مواسم في الدوري الاذربيجاني، تم حله بسبب عدم توفر الدعم وسوء النتائج.

وابصر النادي النور من جديد عام 1977، وبدأ اللعب في الدرجات الدنيا السوفياتية حتى تفكك الاتحاد السوفياتي عام 1991، واحرز اول القابه المحلية الخمسة في 1993، العام الذي ارغمته فيه الحرب على نقل مقره.

وناضل الفريق في السنوات التالية من اجل البقاء ماديا حتى توقيع اتفاق رعاية ضخم مع العملاق المحلي “ازرسون” لتصنيع المنتجات الزراعية سمح باجتذاب لاعبين اجانب.

ولا يملك كارباكا اغدام في صفوفه نجوما مميزين، لكنه يضم بعض اللاعبين من اصحاب الخبرة مثل الاسبانيين ميشال وداني كينتانا اضافة الى الجنوب افريقي دينو ندلوفو صاحب الهدف الذي منحه بطاقة التأهل الى دور المجموعات.

وحسب تحقيق نشر نتائجه مؤخرا صحافيون اوروبيون، انفقت اذربيجان مبلغ 2,5 مليار يورو بين 2012 و2014 من اجل الحصول على الدعم الخارجي وتحسين سمعتها، في حين تتهم باستمرار بعدم احترام حقوق الانسان.

لتحميل تطبيق جريدة الرياضي

لنظام اجهزة اندرويد

لنظام اجهزة ايفون وايباد

 

الاكثر مشاهدة