الرئيسيةالدوري الانجليزيمعركة الوسط في ديربي مانشستر.. برونو يتحدى بديل دي بروين!

 تتجه الأنظار يوم الأحد إلى ملعب الأولد ترافورد، حيث يلتقي مانشستر يونايتد ومانشستر سيتي في الديربي الكبير، خاصة مع الحالة الفنية المميزة للفريقين، بعد فوز السيتي على ريال مدريد في البرنابيو، وتحقيقه كأس الرابطة، بالإضافة إلى استعادة فريق سولشاير ثقته مؤخراً بأداء مميز وصلابة واضحة في الخطوط كافة، لتكون مباراة الدور الثاني بين الفريقين في الدوري الإنجليزي الممتاز مختلفة هذه المرة، عكس المعتاد في السابق.

تأثير برونو فرنانديز على مانشستر يونايتد
قال جوارديولا كلاماً مهماً قبل لقاء الديربي، عندما وصف اليونايتد بالفريق المعقد، ليؤكد أنه لا يراه فريقًا دفاعيًا، فعندما تشاهد المباريات الأخيرة، تجده هجومياً من الدرجة الأولى.

يقول بيب: “بالنسبة لمباراة الأولد ترافورد، ربما يتجهون إلى الدفاع ونسيطر نحن على الكرة بشكل أكبر. يدافع مانشستر يونايتد في بعض المباريات، ولكني وجدته فريقاً هجومياً. يمكن وصف اليونايتد بالفريق القوي والذي يلعب بصورة جيدة، وبالنظر إلى مباراة الدور الأول التي خسرها السيتي على أرضه، لعبوا لـ20 أو 25 أو 30 دقيقة أولى بصورة مميزة”.
كلام مدرب السيتي صحيح 100 %، خاصة أن اليونايتد تحسن كثيراً بالفترة الأخيرة، ويعب دائماً بطريقة جيدة أمام الكبار، لدرجة أنه واجه السيتي هذا الموسم 3 مرات، فاز في مباراتين وخسر واحدة، مما يعني إمكانية استعادة الجانب التنافسي لهذا الفريق مع سولشاير، خاصة مع تعاقد الفريق مع البرتغالي برونو فرنانديز، اللاعب الذي أعطى الشياطين الحمر مرونة أكبر، وقدرة على اللعب بأكثر من رسم خططي بالمباراة الواحدة.

مانشستر يونايتد
وسط مانشستر يونايتد
يراهن سولشاير في الفترة الأخيرة على أكثر من رسم خططي، 3-5-2 في بعض المباريات كما فعل أمام تشيلسي في ستامفورد بريدج، بتواجد 5 لاعبين دفعة واحدة بالخلف، مع ثنائي محوري بمنطقة الارتكاز، وفي الأمام ثنائي هجومي، وخلفهما برونو في المركز 10. كذلك يلعب في بعض المواجهات برسمه المفضل 4-2-3-1، بتواجد ثنائي من الأطراف بينهما برونو، وفي المقدمة مارسيال بمركز رأس الحربة الصريح.
أيضأً شارك الفريق بخطة 4-3-1-2 أمام إيفرتون في الدوري، عندما راهن النرويجي على ثنائية مارسيال وجرينوود في الأمام، وخلفهما برونو فرنانديز، مع حمايته بالثلاثي فريد، مكتوميناي، وماتيتش بالارتكاز، لإضافة العنصر البدني إلى منطقة الوسط، والاعتماد على التحولات السريعة بالثلث الأخير.
يمكن توقع رسم اليونايتد أمام السيتي، فسولشاير قد يعتمد على إستراتيجية قريبة من لقاء إيفرتون، بوضع أكبر عدد من اللاعبين في منطقة الوسط، بعودة مكتوميناي مع فريد وإضافة إسم ثالث لهما كماتيتش مثلاً، مع تحرر برونو من الواجبات الدفاعية تماماً، للاستفادة من قوة تسديداته ولعبه الهجومي المباشر، خلف الثنائي جرينوود ومارسيال بالأمام، بين العمق والأطراف، لاستغلال تقدم أظهرة السيتي في الحالة الهجومية.
جوارديولا يعانق ديفيد سيلفا
دي بروين وبرناردو سيلفا
تغيب دى بروين عن مانشستر سيتى ضد شيفيلد وينزداي، في دور الـ16 لكأس الاتحاد الإنجليزي، بعد إصابته بشكل مفاجئ فى نهائى كأس الرابطة الأحد الماضي ضد أستون فيلا.وقال مدرب مان سيتى، “واجه كيفن مشكلة، لم يكن لائقًا، ويشعر بآلام فى ظهره، لا نعرف كم من الوقت سيغيب عن المباريات”.
لا خلاف أن دي بروين هو النجم الأميز في صفوف السيتي، وربما أفضل لاعب وسط بالعالم في الوقت الحالي، لذلك جوارديولا قد يفضل عدم التضحية به في الأولد ترافورد، خوفاً من تفاقم الإصابة، خاصة أن الفريق لديه مباريات أهم، والعين على إياب ثمن نهائي دوري الأبطال أمام ريال مدريد، بعد أقل من أسبوعين، لذلك قد يتجه الإسباني إلى خطته البديلة وحله السحري، بتواجد برناردو سيلفا في العمق لا الطرف هذه المرة.
بعد غياب دي بروين لفترات طويلة خلال موسم 2018-2019، برناردو أصبح لاعب وسط ثالث، لاعب مركز ٨ كما يقول الكتاب، مهاري، مسدد، تمرير صحيح، واضافة هجومية ممتازة. وحتى عمد تحوله للطرف، يلعب أكثر كجناح وهمي، يقضي معظم وقته في أنصاف المسافات للداخل.
يملك سيلفا قدم يسرى ساحرة، يستخدمها في التسديد من مختلف زوايا الملعب، مع عودته خطوات للخلف، حتى يستطيع التمرير إلى المهاجمين في الثلث الأخير. وبالإضافة إلى مهارته وقدراته الدفاعية، يمتاز أيضاً بالسرعة المطلوبة سواء بالكرة أو من دونها، لذلك يستطيع أيضاً القيام بدور الجناح المقلوب على الخط الجانبي، لاعب أيسر يلعب على اليمين، يستلم الكرة ويراوغ من يقابله في اتجاه عمق المرمى مباشرة.
لذلك فإن جوارديولا يفترض أن يتجه إلى برناردو مكان دي بروين، مع حمايته بالثنائي جاندوجان ورودري، أو حتى لعب الشاب فودين بجوار رودري وعلى مقربة من برناردو، مع فتح الأطراف بثنائية محرز وستيرلينج يميناً ويساراً، وفي العمق سيرجيو أجويرو، للاستفادة من خبراته الكبيرة في مثل هذه المباريات، حتى يعود السيتي بالعلامة الكاملة من أرض خصمه الأبدي وغريمه اللدود.

لتحميل تطبيق جريدة الرياضي

لنظام اجهزة اندرويد

لنظام اجهزة ايفون وايباد

 

الاكثر مشاهدة

Posting....