الرئيسية الدوري الانجليزي مع انطلاق الدوري الإنجليزي .. الشكل المتوقع والتغييرات التكتيكية في تشيلسي

وكالات : يدخل نادي تشيلسي الموسم الجديد من الدوري الإنجليزي بآمال عريضة بعد الإنفاق الكبير الذي قام به النادي اللندني الأزرق في سوق انتقالات صيف 2020، وذلك بالتوقيع مع عدة لاعبين مميزين للغاية.

وفي ظل الأضرار الاقتصادية على الاندية الأوروبية بشكلٍ عام كان تشيلسي استثناءاً بسبب عدم غنفاقه في آخر عامين بسبب حظره في السوق في العام الأول ولأسباب فنية للمدرب لامبارد في العام التالي حيث فضل التركيز على تطوير عدة لاعبين شبان بالتشكيلة الأساسية.
ولكن في هذا الصيف كانت هناك حركة هائلة لتشيلسي فيما يتعلق بالوافدين الجدد لصفوفه وهي انتدابات ثقيلة الوزن وفي عدد من المراكز الرئيسية الهامة، وهو ما يُبشر بوجود طموحات متزايدة لدى النادي الأزرق الذي يريد العودة للقمة في الكرة الإنجليزية.

كانت الصفقة الأخيرة والأكبر هي ضم كاي هافيرتز من باير ليفركوزن الألماني وهو صانع ألعاب عالي الجودة لينضم إلى حكيم زياش نجم أياكس والمنتخب المغربي الذي انضم لأسود لندن في اتفاق مُبكر منذ بداية العام وسيلعبا خلف الهداف الألماني تيمو فيرنر وهي تشكيلة هجومية كبيرة وتفتح الخيارات لأسلوب هجومي متنوع ولعدة خيارات في التشكيلة.
الخيارات التكتيكية والتشكيلات المتوقعة لتشيلسي لامبارد

بوليسيتش – تشيلسي – الدوري الإنجليزي
يُمكن للامبارد الاعتماد على أكثر من طريقة لعب بعد الإضافات الجديدة، لكن الأكيد هو تواجد قلب الدفاع البرازيلي تياجو سيلفا إلى جانب رودريجير في الخط الخلفي وتواجد الظهير الجديد بن تشيلويل على الجهة اليسرى الدفاعية.
ولا يبدو أنه سيكون هناك الكثير من الجدل حول التشكيل الأساسي لخط الدفاع وفي وسط الملعب، فغالباً سيكون الدفاع الرباعي هو الفكرة الأساسية لدى المدرب الإنجليزي الشباب بتواجد المدافع الأيمن الشاب رييس جيمس على اليمين كذلك.
وفي وسط الملعب الثلاثي بطريقة الـ4/3/3 سيضمن كانتي تواجده في حالة استمراره وعدم انتقاله، وسيكون إلى جانبه لوفيتش تشيك أما الخيار الثالث في وسط الملعب فهناك فكرة إعادة توظيف ماونت في وسط الملعب كلاعب وسط متقدم إلى جانب لوفتوس تشيك وخلفهما كانتي.
لكن المشكلة الرئيسية ستكون فيما يتعلق بالثلاثي الأمامي فإلى جانب تامي أبراهام وكريستيان بوليسيتش (أو بوليسيك) اللذين تألقا في أغلب فترات الموسم الماضي فقد تمت إضافة زياش وفيرنر وهافيرتز نجم المنتخب الألماني الصاعد.
وستكون الفكرة الأولى تواجدة الوافدين الجدد بطريقة الـ4/3/3 مع استعمال تامي أبراهام وبوليسيتش في عملية المداورة، وفي حالة الاعتماد على هافيرتز كصانع ألعاب فإن هذا سيفتح مساحات كبيرة لزياش وفيرنر.
هافيرتز في وسط الملعب وأطراف حرة
كاي هافيرتز – تشيلسي – الدوري الإنجليزي
2- أما الخيار الثاني الهجومي هو تواجد حكيم زياش كصانع ألعاب أو جناح على اليمين مع تواجد بوليسيتش يساراً وفيرنر في قلب الهجوم واستعمال هافيرتز في وسط الملعب إلى جانب لوفتوس تشيك وكانتي.
وهذه الطريقة ستضمن توازن أكبر للفريق إضافة إلى ضمان سرعة جريان اللعب والتجكم بالكرة عبر هافيرتز في منطقة الصراعات والسماح لزاييتش الذي يميل إلى صناعة الفارق في الثلث الأخير لإظهار جودته.. مع بوليسيتش صاحب الانطلاقات السريعة والألماني الهداف فيرنر.
طريقة الـ 4/3/1/2 بتواجد زياش كصانع ألعاب
حكيم زياش – تشيلسي – الدوري الإنجليزي
الخيار الثالث هو أن يتم الاعتماد على حكيم زياش كصانع ألعاب ترايكوارتيستا خلف اثنين من المهاجمين وهما تامي إبراهام وفيرنر، مع وضع هافيرتز كذلك كلاعب وسط يربط بين الخطوط، ويملك الألماني الموهوب بالفعل تلك القدرات التي تجعله قادراً على المساعدة في بناء اللعب من مناطق عميقة في وسط الملعب مع ترك العمل القبيح والعمل البدني لكانتي ولوفتوس تشيك.
ومع هذا الخيار التكتيكي ستكون الطريقة أقرب إلى 4/3/1/2 مع الاعتماد على أفضل القدرات الفنية ممثلة في هافيرتز وزياش لصناعة اللعب لكنها ستجعل الفريق يفتقد لخدمات بوليسيتش وهنا قد يلجأ لامبارد للمداورة ما بين بوليسيتش وواحد من المهاجمين (فيرنر أو إبراهام) واستخدام الجناح الأمريكي بدور جديد أقرب إلى دور ومركز المهاجم الثاني، مع عدم نسيان هودسون أودوي الذي يمكن الاستعانة به من على الدكة كذلك.
التشكيلة المتوقعة والأفضل: كيبا – جيمس – تياجو سيلفا – رودريجير – تشيلويل- لوفتوس تشيك – كانتي (ماونت) – هافيرتز(ماونت)- حكيم زياش – كريستيان بوليسيتش – تيمو فيرنر.
ملاحظات هامة عن تشيلسي
1 – بالتأكيد توافر أوراق هجومية متعددة ومتنوعة القدرات الفنية والبدنية داخل فريق تشيلسي سيجعل لامبارد محتاراً ولكن الأهم من ذلك أنه سيحتاج للوقت لإيجاد أفضل توليفة وتلقين كل لاعب دوره وماذا يريد منه أن يفعله على أرض الملعب بالتحديد.
2- وقد يصاحب ذك في الشهور الأولى وجود بعض تداخل الأدوار بين اللاعبين..لكن الأكيد أن تلك العناصر الحالية تجعل لدى لامبارد فرصة لتطبيق أسلوب لعبه القائم على الاستحواذ والكرة السلسة والديناميكية، ومن ناحية أخرى يجب الاهتمام كذلك بتحسين الجانب الدفاعي لأن الفريق سيترك بعض المساحات في كثير من المباريات ولذا يجب أن يكون الارتداد مميزاً وأن يتقن بعض لاعبي الخط الأمامي وخاصة الأجنحة واجباتهم الدفاعية.

لتحميل تطبيق جريدة الرياضي

لنظام اجهزة اندرويد

لنظام اجهزة ايفون وايباد

 

الاكثر مشاهدة

لارا البراك.. موهبة صاعدة بسرعة الصاروخ في «الفيغر»

الانباء : يعقوب العوضيبرزت بين الكثيرات من بنات جيلها وأثبتت أن لها مستقبلا كبيرا في لعبة الاستعراض على الجليد، إنها لارا جمال البراك (8 أعوام)...

«اليد»: تأجيل مشاركة المحترف الأجنبي.. و5 معارين فقط

الانباء : يعقوب العوضيأسفر اجتماع مجلس إدارة اتحاد كرة اليد الذي عقد مساء أول من أمس، عن عدة قرارات متعلقة بالبطولات المحلية من أهمها تشكيل...

غورباني ينتظر «الفيزا».. وعباس يغادر «الأبيض» إلى إنبي

الانباء : يحيى حميدانباشرت إدارة فريق الكرة بنادي الكويت إجراءات استخراج سمة الدخول اللازمة «الفيزا» للمدافع الإيراني سيروان غورباني بعد الاتفاق الكامل بين الطرفين للاستفادة...

بيانكي: كاظمة يتطور كمنظومة

الانباء : عبدالعزيز جاسمأبدى مدرب الفريق الاول لكرة القدم في كاظمة روبيرتو بيانكي سعادته بالحصول على المركز الثالث في كأس سمو الأمير بعد التغلب على...

اليرموك يتعاقد مع كواو ودومبيا ويجدد للإدريسي

الانباء : عبدالعزيز جاسمأنهى اليرموك ملف لاعبيه المحترفين بشكل نهائي بعد ما تعاقد مع محترف التضامن السابق المهاجم العاجي هيرمان كواو، ولاعب الوسط الفرنسي مادلكابا...