الرئيسية محلية مواجهة ثأرية بين كوريا الجنوبية واوزبكستان

 

 

 

 

ملبورن- ا ف ب – تفوح رائحة الثأر من مواجهة كوريا الجنوبية واوزبكستان في افتتاح ربع نهائي كأس اسيا 2015 لكرة القدم الخميس في ملبورن.

وتبحث اوزبكستان عن الثأر من كوريا الجنوبية التي وقفت حائلا بينها وحلم التأهل الى كأس العالم للمرة الاولى في تاريخها بعد ان انتزعت نقطة منها في طشقند (2-2) وفازت عليها 1-صفر في سيول في الدور النهائي من تصفيات البرازيل 2014.

وتأهلت كوريا الجنوبية الى النهائيات بصحبة ايران عن المجموعة الاولى وبنفس عدد نقاط اوزبكستان (14 لكل منهما) التي اضطرت لخوض الملحق مع الاردن حيث انتهى مشوارها بركلات الترجيح (تعادلا بنتيجة واحدة 1-1 ذهابا وايابا) وفشلت بالتالي في خوض الملحق الاسيوي-الاميركي الجنوبي ضد الاوروغواي.

ونجحت اوزبكستان بالتأهل الى ربع النهائي لرابع مرة متتالية، اذ فرض هذا المنتخب نفسه من اللاعبين الاساسيين في القارة الاسيوية منذ استقلاله عن الاتحاد السوفياتي فتأهل الى النهائيات منذ 1996 ويخوض في استراليا مشاركته السادسة حيث يأمل البناء على النتيجة التي حققها عام 2011 في قطر حين وصل الى دور الاربعة وحل رابعا.

وفازت اوزبكستان افتتاحا على كوريا الشمالية 1-صفر بهدف ايغور سيرغييف، ثم خسرت امام الصين 1-2 بعدما تقدمت عبر عادل احمدوف، قبل ان تقصي السعودية 3-1 بثنائية من ساردور رشيدوف وفوخيد شودييف.

وسجل المنتخب الاوزبكي بداية مميزة على الصعيد القاري حيث توج بذهبية دورة الألعاب الاسيوية عام 1994 بعد ان حقق سبعة انتصارات متتالية، لكن في مشاركته الاولى على صعيد نهائيات كأس اسيا عام 1996 خسر امام اليابان صفر-4 وسوريا 1-2 ليخرج من الدور الاول رغم انه استهل مشواره بالفوز على الصين (2-صفر) التي هزمته مجددا في الدور الاول من النسخة الحالية عندما حل وصيفا لها مجموعته.

اما كوريا الجنوبية، فسجلت 3 اهداف فقط في ثلاث مباريات لكنها كانت كافية لمنحها 3 انتصارات بنتيجة واحدة 1-صفر على عمان بهدف تشو يونغ تشول، الكويت بهدف نام تاي هي، ثم اعادت استراليا الى ارض الواقع بهدف لي جونغ هيوب بعد ان كانا قد ضمنا التأهل الى ربع النهائي.

وتصدرت كوريا الجنوبية الترتيب بتسع نقاط امام استراليا التي رافقتها الى ربع النهائي وتلاقي الصين ايضا.

تحتفل كوريا الجنوبية في استراليا 2015 بعلاقة اكثر من 55 عاما (58 بالتحديد) مع كأس اسيا التي توجت بلقب نسختيها الاوليين عامي 1956 و1960 لكنها فشلت منذ حينها في الارتقاء الى الدرجة الاولى من منصة التتويج.

وسقطت كوريا في المتر الاخير عام 1972 بالخسارة امام ايران بعد التمديد، ثم عام 1980 امام الكويت صفر-3، وصولا الى 1988 حين منيت بخسارة مؤلمة جاءت بركلات الترجيح امام السعودية بعد حملة ناجحة دون هزيمة انطلاقا من التصفيات ووصولا الى مباراة اللقب.

وكانت ركلات الترجيح على الموعد القاسي مع الكوريين في النسخة الاخيرة عام 2011 حين اخرجتهم من الدور نصف النهائي على يد اليابان ما جعل الاهداف الخمسة التي سجلها كو جا-شيول في النهائيات تذهب هدرا.

 

لتحميل تطبيق جريدة الرياضي

لنظام اجهزة اندرويد

لنظام اجهزة ايفون وايباد

 

الاكثر مشاهدة

نصيحة إسبانية لإدارة ليفربول بالتعاقد مع نجم البرتغال في يورو 2020

يورجن كلوب - ليفربول - الدوري الإنجليزي سبورت 360- وجه اللاعب الإسباني خوسيه إنريكي، ظهير ليفربول السابق، نصيحة لإدارة الريدز بالتعاقد مع ريناتو سانشيز الذي...

ريال مدريد يكتب نهاية مسلسل سيبايوس

داني سيبايوس - أرسنال - الدوري الإنجليزي وكالات :كتب نادي ريال مدريد نهاية مسلسل صانع ألعابه داني سيبايوس، ووضع النقاط على الحروف بخصوص مستقبله مع...

موقف جوردي ألبا من الرحيل عن برشلونة

جوردي ألبا - برشلونة - الدوري الإسباني وكالات :حسم الإسباني جوردي ألبا، ظهير أيسر برشلونة، موقفه من فكرة الرحيل عن البارسا في فترة الانتقالات الصيفية...

أرسنال يقترب من ترميم دفاعه بصفقة قيمتها 50 مليون باوند

أرسنال - الدوري الإنجليزي سبورت 360 –اقترب أرسنال من ترميم دفاعه بصفقة جديدة ستكلف خزينة النادي مبلغاً يناطح 50 مليون جنيه إسترليني، حسبما أوردت شبكة...

مورينيو يتصالح مع نجم روما بعد صدامهما في مانشستر يونايتد

جوزيه مورينيو - روما - الدوري الإيطالي وكالات : اجتمع جوزيه مورينيو، المدير الفني لنادي روما الإيطالي، مع لاعب الفريق هنريخ مخيتاريان، من أجل حل خلافاتهما...