الرئيسيةالدورى الايطالىنابولي لخطف تورينو.. وروما مع كييفو.. واليوفي بضيافة هيلاس

ميلانو- ا ف ب – يواصل نابولي الثاني وروما الثالث صراعهما على وصافة الدوري الايطالي لكرة القدم في المرحلة السابعة والثلاثين قبل الاخيرة بعدما حسم يوفنتوس اللقب للعام الخامس على التوالي.

ويتفوق نابولي على روما بفارق نقطتين في صراعهما على حسم الوصافة التي تخول لصاحبها خوض دور المجموعات في مسابقة دوري ابطال اوروبا الموسم المقبل، فيما يضطر الثالث لخوض الدور التمهيدي، وهو ما يؤكد على اهمية الصراع القائم بين الفريقين لانقاذ موسمهما خصوصا نابولي الذي نافس بقوة على احراز اللقب الثالث في تاريخه والاول منذ عام 1990 قبل ان يستسلم في الامتار الاخيرة.

ويحل نابولي ضيفا الاحد على تورينو العاشر في اختبار لا يخلو من صعوبة خصوصا ان اصحاب الارض ليس لديهم ما يخسروه بعدما ضمنوا البقاء في دوري الدرجة الاولى.

وسيخوض نابولي المباراة تحت ضغط كبير كون روما مرشح لانتزاع الوصافة منه لانه يلعب قبله ب11 ساعة، وبالتالي سيكون مطالبا بكسب النقاط الثلاث لاسترجاع المركز الثاني.

ويملك نابولي الاسلحة اللازمة لحسم المباراة في صالحه في مقدمتها هدافه الدولي الارجنتيني غونزالو هيغواين متصدر لائحة الهدافين برصيد 32 هدفا والبلجيكي درييس مرتينس ولورنستو اينسيني والسلوفاكي ماريك هامسيك، والاكيد انهم لن يدخروا جهدا للحفاظ على الوصافة خصوصا انهم يخوضون مباراة سهلة على ارضهم في المرحلة الاخيرة امام فروزينوني التاسع عشر قبل الاخير والمرشح للعودة الى الدرجة الثانية بعد موسم واحد في الاولى.

في المقابل، يعول روما على عاملي الارض والجمهور لمواصلة انتفاضته التي قادته الى 3 انتصارات متتالية في الاونة الاخيرة والى تشديد الخناق على نابولي عندما يستضيف كييفو فيرونا التاسع، خصوصا وانه تنتظره قمة نارية في المرحلة الاخيرة امام مضيفه ميلان.

ويدرك روما جيدا ان اي نتيجة غير الفوز تعني خوضه الدور التمهيدي للمسابقة القارية وفشله في تكرار انجازه في العامين الاخيرين عندما حل وصيفا بقيادة مدربه الفرنسي رودي غارسيا.

ويحل يوفنتوس ضيفا على هيلاس فيرونا في لقاء المتناقضات الذي يجمع بين المتوج بطلا للعام الخامس على التوالي واول الهابطين الى الدرجة الثانية.

وكان يوفنتوس توج باللقب في المرحلة الخامسة والثلاثين قبل اسبوعين، وواصل مشواره دون هوادة الاسبوع الماضي بتحقيقه لفوزه العاشر على التوالي على حساب ضيفه الجريح كاربي 2-صفر واحتفل بلقبه الخامس على التوالي امام جماهيره لانه لم يتسن لفريق “السيدة العجوز” الاحتفال في المرحلة السابقة كونه ضمن التتويج عقب خسارة مطارده المباشر نابولي امام مضيفه روما الاثنين قبل الماضي، فيما لعب يوفنتوس قبله بـ24 ساعة وتغلب على مضيفه ومنافسه اللدود فيورنتينا 2-1.

وستكون المباراة الاخيرة لمهاجم هيلاس فيرونا المخضرم لوكا توني الذي اعلن انه قرر الاعتزال نهائيا في سن الثامنة والثلاثين وبعد مسيرة احترافية دامت 22 عاما وذلك عقب المباراة ضد فريقه السابق يوفنتوس.

وقال توني المتوج مع منتخب بلاده بكأس العالم عام 2006، في مؤتمر صحافي: “بعد هذه السنوات الطويلة من لعب كرة القدم، 22 عاما كمحترف، اعتقد بانه حان الوقت بالنسبة لي لاقول وداعا”.

واضاف “عشنا موسما رهيبا. معنويا، اعتقد بانني انتهيت”، معربا عن اسفه لنتائج فريقه الذي جمع 25 نقطة فقط من 4 انتصارات و13 تعادلا.

وكان توني اصبح الموسم الماضي اكبر هداف في الدوري الايطالي بتسجيله 22 هدفا مع هيلاس فيرونا مناصفة مع مهاجم انتر ميلان الدولي الارجنتيني ماورو ايكاردي، كما توج هدافا للدوري الالماني مع بايرن ميونيخ موسم 2007-2008 (24 هدفا).

ويملك توني مسيرة حافلة منذ ان بدأ مشواره مع مودينا (1994-1996)، وسجل 311 هدفا للاندية التي لعب لها بينهما 156 هدفا للاندية الايطالية، وابرزها باليرمو (2003-2005) وفيورنتينا (2005-2007 و2012-2013) وروما (2010) وجنوى (2010-2011) ويوفنتوس (2011-2012).

وتوج توني هدافا للدوري الايطالي موسم 2005-2006 مع فيورنتينا (31 هدفا)، ولمسابقة كأس الاتحاد الاوروبي موسم 2007-2008 (10 اهداف) ونال الحذاء الذهبي الاوروبي عام 2006 (31 هدفا)، والدوري الالماني 2008 وكأس المانيا 2007 و2008 عندما دافع عن الوان بايرن ميونيخ (2007-2010).

ويلعب الاحد ايضا اتالانتا الثالث عشر مع اودينيزي السادس عشر، وكاربي السابع عشر مع لاتسيو الثامن، وفروزينوني التاسع عشر قبل الاخير مع ساسوولو السادس، وسامبدوريا الخامس عسر مع جاره جنوى الحادي عشر.

لتحميل تطبيق جريدة الرياضي

لنظام اجهزة اندرويد

لنظام اجهزة ايفون وايباد

 

الاكثر مشاهدة