الرئيسيةقلم الجمهورنايف هادي الجمعان : شعار اليونايتد وصراع مع التاريخ

نايف هادي الجمعان

باحث إعلامي

 

شعار اليونايتد وصراع مع التاريخ

 

الكل منا يعرف زعيم الأندية الإنجليزية مانشستر يونايتد بإنجازاته وتاريخه ونجومه وبطولاته التي حققها ، إلا أننا لا نعرف معلومات غريبة عن بعضنا وليست غريبة عن البعض الاخر ، لكن نريد التكلم في هذا المقال عن تاريخ شعار مانشستر يونايتد والأحداث التي أدت إلى أن يكون الشعار الحالي هو الشعار الرسمي لزعيم الأندية الإنجليزية نادي مانشستر يونايتد ، والشعار المذكور مر بعدة مراحل منها :

 

رمز للقوة والنبالة

 

 

شعار مانشستر يونايتد الذي نراه موجودا في قمصان لاعبين الفريق هو أساسا شعار للنبالة في قنصلية مدينة مانشستر ، ويرجع تاريخ هذا الشعار أنه كان يتم وضعه على قمصان مانشستر يونايتد في المباريات الكبيرة ، فى النهائيات التاريخية ، كنهائي كأس انجلترا 1963 الذى فاز فيه اليونايتد على ليستر سيتي 3-1 ، أو في نهائي دوري أبطال أوروبا عام 1968 ، حينما هزم اليونايتد بنفيكا برباعية في الويمبلى ، ليُصبح أول فريق انجليزي يحقق البطولة.

 

والسفينة التي تشاهدوها أعلاه كانت رمز لقوة مانشستر التجارية و قناة السفن فى المدينة. الكرة الأرضية ، كذلك ، هي رمز لقوة المدينة التجارية، و الكرة الأرضية محاطة بسرب من النحل ، النحل .؟! نعم و إليكم السبب. المدينة ، في القرن التاسع عشر اعتمدت و تبنت حشرة النحلة لأنه هذه الحشرة اشتهرت بصناعته للعسل و لهمتها و نشاطها – مانشستر المدينة كان مكان ميلاد الثورة الصناعية ، و لذلك هذا الرمز ، المتمثل في حشرة النحلة ، يبدو ملائم جداً ، الحيوانات المتواجدة على طرفي الصورة هما : بقر وحشي و أسد ، الأول يرتدي سلسلة ذهبية الذي يشير إلى مهارة المدينة هندسياً و تفوّقها ، و الأسد يرتدي تاج بني ، و ذلك لأن مدينة مانشستر كبرت حول القوانين و التسوية الرومانية في كاسلفيلد. و كلا الحيوانيّن ، يرتديان الوردة ذات اللون الوردي ، التى هي رمز لـ Lancashire ، و في النهاية ، هناك كلمتيّ ( Concilio Et Labore ) التى ترجمتها هى ( الحكمة و المجهود ).

 

الدرع والسفينة

في عقد الستينات البرامج التي كانت تٌصدر لليونايتد قبل المباريات حملت الشعار الموجود أعلاه الذي صمم بشكل جديد ، حيث أخذ الشعار الجديد كل من الدرع و السفينة من الشعار القديم مع أضافه كلمة ” مانشستر يونايتد – Manchester United ” ، و كلمة ” نادي كرة قدم – Football Club ” في أسفل الشعار ، هذا الشعار الجديد ، تم تصميمه على نفس طريقة و شاكلة خطط لعب السير مات بسبي التي أدخلها لنادي مانشستر يونايتد .

 

 

 

الشيطان الشهير

في السبعينات ، شعار مانشستر يونايتد حمل أخيراً صورة الشيّطان الشهير لأول مرة ، ليستبدل أو يأتي مكان ، الخطوط الثلاثة الصفراء المتواجدة في الشعار الثاني. و كان هذا هو الاسم الحركي للنادي للأبد و ذلك حينما أطلقه السير مات بسبي على النادي ، في بعض السنوات الماضية قبل تأسيس ذلك الشعار الجديد.

 

و في الواقع تسمية الشياطين الحمر يرجع إلى أن الذي أعطته اللقب الصحافة الفرنسية هذا اللقب بعد جوّلة ناجحة في فرنسا عام 1934 ، و في موسم 1972-73 ، أصبح شعار النادي شئ اساسى في قميص النادي ، بينما كان يستخدم الفريق شعار النبالة الخاص بقنصلية المدينة في اللقاءات الكبيرة أو النهائيات فقط ، والشعار الأخير استمر لمدة 28 عام ، إلى أن قررت الشركة الخاصة بتصنيع ملابس مانشستر يونايتد ” اديداس – Adidas ” استبدال الأشياء الموجودة أعلى الشعار ، بفردتين من الأحذية الرياضية ، و لكن سرعان ما عاد النادي إلى الشعار القديم ، و فى عام 1998 ، حذف الفريق كلمة ” Football Club ” من الشعار الماضي ، و وضعت مكانها كلمة ” United ” في الجزء الأسفل من الشعار ، الذي بلا شك تم حذفه من الجزء الأعلى من الشعار.

لتحميل تطبيق جريدة الرياضي

لنظام اجهزة اندرويد

لنظام اجهزة ايفون وايباد

 

الاكثر مشاهدة