الرئيسيةعالمية‏تقرير | زيادة إيرادات البث التلفزيوني تعوض الأندية الإنجليزية عن تكاليف اللاعبين

‏تقرير | زيادة إيرادات البث التلفزيوني تعوض الأندية الإنجليزية عن تكاليف اللاعبين

رويترز :

بات نجوم كرة القدم الاثرياء في الدوري الانجليزي الممتاز لكرة القدم اكبر الرابحين بعد ان ادت زيادة المنافسة على حقوق البث التلفزيوني في زيادة عائدات الاندية الى رقم قياسي يبلغ 3.2 مليار جنيه استرليني (5.4 مليار دولار) الموسم الماضي.

وقدرت مجموعة ديلويت لخدمات الاعمال ان عائدات اندية الدوري الانجليزي الممتاز العشرين ارتفعت بنحو 30 في المئة في موسم 2013-2014 عقب شراء شركة بي.تي للاتصالات لحصة من حقوق البث التلفزيوني لتزيد من منافستها لشبكة بي.سكاي.بي التي هيمنت على حقوق البث التلفزيوني لفترة طويلة.

وادت جاذبية كرة القدم الانجليزية لمشاهدي التلفزيون في السوق المحلي وحول العالم الى جعل بيع حقوق البث التلفزيوني اكثر ربحية لرابطة الدوري الانجليزي الممتاز مقارنة مع نظيراتها في المانيا واسبانيا وايطاليا وفرنسا.

ومع ذلك فان فان الانفاق السخي من قبل الاندية في بريطانيا جعل مكاسبها اقل بكثير من منافسيها في المانيا التي تخضع ملكية الاندية وتمويلها فيها لقواعد اكثر صرامة كما ان رواتب اللاعبين ليست مرتفعة إلى الحد الموجود في انجلترا.

وقال ادم بول من مجموعة ديلويت ان فاتورة الرواتب في الدوري الانجليزي الممتاز يقدر انها ارتفعت الى 2.2 مليار جنيه استرليني الموسم الماضي عقب حصول اللاعبين على نسبة 60 في المئة من حجم الزيادة الجديدة.

ويقدر ان وين روني مهاجم مانشستر يونايتد يحصل على نحو 250 الف جنيه استرليني في الاسبوع بينما يحصل يايا توري لاعب وسط مانشستر سيتي على 220 الف جنيه استرليني في الاسبوع.

ومع ذلك فان ارتفاع الايرادات والذي يعود بشكل كبير لارتفاع ايرادات البث التلفزيوني سيساعد على تخفيف تأثير الزيادة في الانفاق على الرواتب.

وقال بول “بالنظر الى الزيادة المتوقعة في الايرادات فان هذا سيعيد نسبة الرواتب مقارنة بالايرادات الى اقل من 70 في المئة لاول مرة منذ موسم 2009-2010.”

في المقابل فان الضغط على الاندية الكبيرة للتأهل لدوري ابطال اوروبا وعلى الاندية الصغيرة للحفاظ على مكانها ضمن الدوري الانجليزي الممتاز يدفع الانفاق لمستويات مرتفعة.

ويقدر مانشستر يونايتد ان الغياب عن البطولات الاوروبية الموسم المقبل سيكلف النادي اكثر من 30 مليون جنيه استرليني. كما ستعاني فرق نوريتش سيتي وفولهام وكادريف سيتي من تراجع شديد في الايرادات على الرغم من الاعانات المالية التي تدفعها رابطة الدوري الانجليزي لتخفيف اثر هبوطها لدوري الدرجة الثانية.

لتحميل تطبيق جريدة الرياضي

لنظام اجهزة اندرويد

لنظام اجهزة ايفون وايباد

 

الاكثر مشاهدة

Posting....